(فيلم) درس قبل الموت - 1999


 "درس قبل الموت A Lesson Before Dying " أو "أخبرهم أنني إنسان" كما يعرف بعنوانه الفرنسي (Dites leur que je suis un Homme)، المقتبس عن رواية الكاتب الأمريكي إرنيست جينز Ernest James Gaines، النشورة سنة 1993. هو من الأفلام القوية التي تعالج قضية الميز العنصري اتجاه الزنوج في أمريكا.
فيلم يحكي قصة الشاب ألأمريكي جفرسون، من أصول إفريقية يتهم ظلما بقتل تاجر أمريكي أبيض. وحتى لا يتعرض لعقوبة الإعدام، حاول المحامي بطلب من جدته أن يقنع الحاضرين والنيابة العامة في المحكمة بعدم إدانته، فكان أن حاول المحامي العمل على ذلك بالقول: "ان هذا الزنجي لا يمكن محاكمته كشخص عاقل ذي كرامة إنسانية ولا يمكن محاسبته كذات مسؤولة  أخلاقيا وقانوينا، لأن في ذلك إهانة للمؤسسات وللقانون، ومن ثم فإرساله إلى المشنقة بمثابة إعدام "لخنزير" وهو كذلك عمل يهين العدالة". 
ورغم مرافعة المحامي و حيلته الماكرة لتجنيب جفرسون عقوبة الإعدام، تم إدانته، فكان الموت في حقه مزدوجا، إذ قتل رمزيا قبل أن يقتل ماديا، لقد تم قتل كرامته بنفي الصفة الإنسانية عنه وسيموت في الأخير لا بوصفه شخصا بل حيوان. هنا سيتحول نضال جدته من محاولة إثبات براءته إلى ضرورة إثبات إنسانيته. هذه هي المهمة الصعبة التي سيكلف بها معلم المدرسة المحلية، وهي مهمة أصعب من مهمة المحامي. سيعمل المعلم على زيارة الشاب جفرسون  يوميا، لتذكيره بأنه ليس خنزيرا كما ادعى المحامي وأنه شخص ذو قيمة إنسانية. فهل ينجح في إقناعه أنه شخص؟ هل يفشل المعلم بعد أن فشل المحامي؟ وهل تستحق حياة فقدت قيمتها الإنسانية أن تعاش؟ 

إعلان الفيلم: